الأستاذ الدكتور تركي عبيدات رئيس جامعة الزيتونة الأردنية - نحتفل بمرور 25 عاماً على تأسيس أكبر جامعة خاصة في الأردن من حيث عدد الطلبة

- الجامعة تعتز بتحقيقها أعلى المعايير العالمية في مجالات البيئة الجامعية والتنمية المستدامة

- تكنولوجيا الطاقة البديلة تخصص تقني فريد يركز على عملية التصنيع والجودة

- كافة مباني ومرافق الجامعة تعمل على الطاقة الشمسية

- مكتب الاعتماد وضمان الجودة يتابع التزام الجامعة بمعايير الاعتماد العام والخاص، وتقييم الأداء وتطويره

- الخطة الإستراتيجية للأعوام 2017-2020 أعادت ترتيب أولويات الجامعة،

ومحاورها تستند إلى معايير ضمان جودة التعليم العالي

 

خاص جوردان لاند – عمان

عبر الأستاذ الدكتور تركي عبيدات رئيس جامعة الزيتونة الأردنية عن فخره واعتزازه بما حققته الجامعة منذ تأسيسها ولغاية الآن، مبيناً أنها تحتفل هذا العام بمرور 25 عاماً على انطلاقتها كمنارة للعلم والعلماء، وهي اليوم أكبر جامعة خاصة أردنية من حيث عدد الطلبة، وهذا يعزز مكانتها العلمية والأكاديمية على مستوى الجامعات الأردنية الخاصة والحكومية.

وأكد عبيدات أن جامعة الزيتونة الأردنية ماضية في مسيرتها نحو تحقيق المزيد من التقدم والنجاح والتميز في كافة النواحي العلمية والبحثية، إلى جانب تحقيقها لأعلى معايير الجودة فيمجالات البيئة الجامعية والتنمية المستدامة، مبيناً أن الخطةالإستراتيجيةللأعوام 2017-2020 أعادت ترتيب أولويات الجامعة،ومحاورهالتستندإلى معايير ضمان جودة التعليم العالي.

وأوضح عبيدات أن الجامعة دخلت التصنيف العالمي للجامعات (QS) من بين أفضل 100 جامعة عربية، وأفضل عشر جامعات أردنية، وهذا الإنجاز يعزز تنافسية الجامعة على المستويات المحلية والاقليمية والدولية، خاصة في مجال البحث العلمي،وحصلت الجامعة على شهادة ضمان الجودة العالمية الأيزو في جميع مكونات عملها الأكاديمية والإدارية، لتكون أول جامعة أردنية تحصل على هذه الشهادة بنسختها الحديثة التي تركز على القيادة وإدارة المخاطر.

وبين عبيدات أن الجامعة بدأتعملها عام1993، فاستقبلت الفوج الأول من طلبتها مع بداية العام الجامعي لسنة التأسيس، وحصلت على الاعتماد العام والاعتماد الخاص لجميع تخصصاتها الأكاديمية؛ لتصبح صرحاً علمياً رائداً يستقبل آلاف الطلبة من داخل الأردن وخارجه، وانضمت إلى عضوية العديد من الاتحادات والجمعيات الأكاديمية العربية منها والأجنبية.

وقال عبيدات.. اليوم تقدم جامعة الزيتونة الأردنية تعليماً نوعياً يواكب المعايير المحلية والعالمية لحوالي8000 طالب وطالبة، وهي تضم ثماني كليات هي: كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات، وكلية الصيدلة، وكلية التمريض، وكلية الآداب، وكلية الأعمال، وكلية الحقوق، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، وكلية العمارة والتصميم.

 

- المزايا ونقاط التميز التي تتمتع بها الجامعة:

  • أكبر جامعة خاصة من حيث عدد الطلبة، وموقعها متميز، حيث تبعد 15 كيلو متر عن عمان على طريق المطار، وتتميز بمساحاتها الخضراء،كما أنشئت الجامعة الحديقة الطلابية الخضراء المستدامة التي تعمل على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويستطيع الطلبة شحن أجهزة الحاسوب والأجهزة الخلوية من الطاقة المتجددة مباشرة.
  • احتلت الجامعة هذا العام المرتبة 282 في التصنيف العالمي (جرين ميتركس)(UI Green Metric World) من بين حوالي 500 جامعة، لتحقيقها المعايير العالمية في مجالات البيئة الجامعية والتنمية المستدامة.
  • الجامعة تؤمن لكافة طلبتها وسائل نقل حديثة مريحة وبأسعار رمزية، ومكتبة تتميز بالعديد من المصادر المعلوماتية القيمة، كما توفر لهم المأكل والمشرب بعناية صحية وأسعار مناسبة من خلال المطعم المركزي والكافتيريات المنتشرة.
  • تعتز الجامعة بــ مركزها الصحي المتميز المزود بأحدث الأجهزة الطبية، وبإشراف كادر طبي مختص؛ من أجل تأمين الرعاية الصحية للطلاب والعاملين فيها، في الوقت الذي يلبي فيه حاجات المجتمعالمحلي بصورة إنسانية مميزة.
  • تفخر الجامعةبــ مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع الذي يسعى إلى توجيه إمكانات الجامعة العلمية والبشرية والمادية واستثمارها للإسهام في تنمية المجتمع.
  • تعد الرسوم الجامعية معتدلة بين الجامعات الخاصة، وتقدم الجامعة منحاً جزئية للطلبة المحتاجين والمتفوقين.
  • كافة مباني ومرافق الجامعة تعمل على الطاقة الشمسية ومراقبة بالكاميرات البصرية، وتم تدشين البوابات الإلكترونية التي تنظم دخول وخروج الطلبة باستخدام البطاقات الذكية.

 

- التخصصات المميزة في الجامعة، وشهادات الاعتماد التي حصلت عليها:

  • تلتزم الجامعة بتقديم تعليم عالي الجودة في ٣٥ برنامجاً، منها ٢٦ على مستوى البكالوريوس و٩ برامج على مستوى الدراسات العليا (الماجستير)،مع تركيزها على البرامج التطبيقية والتكنولوجية في سوق العمل، ومما يقوي هذا الالتزام سعي الجامعة نحو جعل كلياتها وبرامجها ومقرراتها تتوافق بشكل تام مع المعايير والأسس والممارسات المحلية والعالمية.
  • تم استحداث تخصص تكنولوجيا الطاقة البديلة في كلية الهندسة والتكنولوجيا، وهو تخصص تقني فريد من نوعه ويركز على عملية التصنيع والجودة.
  • حصلت الجامعة على شهادة ضمان الجودة العالمية الأيزو في جميع مكونات عملها الأكاديمية والإدارية، لتكون أول جامعة أردنية تحصل على هذه الشهادة بنسختها الحديثة التي تركز على القيادة وإدارة المخاطر.
  • حصلت كل من كلية الصيدلة، والتمريض، والآداب، والعلوم وتكنولوجيا المعلومات على شهادة ضمان الجودة الأردنية التي تمنحها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم وضمان جودتها،حيث يتطلب الحصول على هذه الشهادة إنجازات كبيرة في التخطيط الإستراتيجي، والحوكمة الرشيدة، والبرامج الأكاديمية، والبحث العلمي والإيفاد والإبداعات، وإدارة الموارد البشرية والمالية والمادية، والخدمات الطلابية، وخدمة المجتمع والعلاقات الخارجية، وتتبنى الجامعة نظاماً شاملاً ومتكاملاً لإدارة ضمان الجودة.

 

-تميز الجامعة على الصعيد الأكاديمي:

  • دخلت جامعة الزيتونة التصنيف العالمي للجامعات (QS) من بين أفضل 100 جامعة عربية، وأفضل عشر جامعات أردنية، وهذا الإنجاز يعزز تنافسية الجامعة على المستويات المحلية والاقليمية والدولية، خاصة في مجال البحث العلمي، حيث زاد الإنفاق على مشاريع البحث العلمي والمؤتمرات 300% خلال الأربع سنوات الماضية، ونتيجة لذلك ارتفع عدد البحوث المنشورة من قبل أساتذة الجامعة في قاعدة البيانات العالمية (SCOPUS) من حوالي 300 بحث إلى أكثر من 600 بحث خلال الثلاث سنوات الماضية.
  • نجحت الجامعة في الحصول في دورات متتالية على مراتب متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعي في العديد من تخصصاتها الأكاديمية،حيث استطاعت الحصول على المراتب الثلاث الأولى في 40% من تخصصاتها.

 

- مكتب الاعتماد وضمان الجودة، وأثره على تطور العمل:

  • مكتب الاعتماد وضمان الجودة مهمته الأساسية متابعة مدى التزام الجامعة بمعايير الاعتماد العام والخاص وتقييم الأداء وتطويره، ووضع سياسات وأنشطة لنشرثقافة الجودة، ووضع الآليات والنماذج اللازمة لتطبيق نظام الجودة بفاعلية.
  • ساهم المكتب في حصول الجامعة على شهادة الأيزو العالمية، وحصول كل من كلية الصيدلة والتمريض والآداب والعلوم وتكنولوجيا المعلومات على شهادة ضمان الجودة الأردنية التي تمنحها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم وضمان جودتها، من خلال وضع منظومة متكاملة محورها القيادة والإدارة والتخطيط الإستراتيجي، ومضمونها الشفافية والمساءلة والعدالة والاستقلالية في اتخاذ القرار والمتابعة الحثيثة لمكونات وتفاصيل العمل جميعها.
  • تعقد شعبة التطوير الأكاديمي في المكتب العديد من الدورات التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية لتطوير مهاراتهم الأكاديمية.

 

- الخطة الإستراتيجية والرؤية المستقبلية للتطوير:

  • بدأت الجامعة بتطبيق خطتها الإستراتيجية التي وضعتها للسنوات الثلاث 2017-2020، حيث حرصت فيها على إعادة النظر في ترتيب أولوياتها،واستندت محاورها إلى معايير ضمان جودة التعليم العالي الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وسبق ذلك تحديث رؤيتها ورسالتها وقيمها وغاياتها، وزادت عدد مؤشرات الأداء لتغطية كافة المحاور، وتم كل ذلك بعد إجراء تحليل استراتيجي شمل نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتحديات.

تسعى الجامعة للمنافسة في سوق العمل والبحث العلمي والبيئة المستدامة، من خلال الإسهام الفعال في التنمية المستدامة للمجتمع، ورفد سوق العمل بالكفاءات المتخصصة القادرة على القيادة والريادة والإبداع، من خلال توظيف التخطيط السليم والحوكمة وأساليب التعليم والتعلم الحديثة، ونقل التكنولوجيا والتركيز على البحث العلمي التطبيقي، وتطوير بيئة علمية وتعليمية جاذبة، واختيار الكوادر البشرية المؤهلة من ذوي الخبرة، والشراكة مع مؤسسات التعليم العالي المرموقة، وتطبيق معايير التنافسية وضمان الجودة.

02-أيلول-2018 16:36 م

نبذة عن الكاتب